الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  ادخل وتعلم التراث القديم واللغه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد كنزى
- مشرف قسم ع المسطبة -
avatar

ذكر عدد المساهمات : 295
نقاط : 3214
تاريخ التسجيل : 12/04/2010
العمر : 28
الوظيفه : رحااااااااال
المزاج : متى تعووووووووووود

مُساهمةموضوع: ادخل وتعلم التراث القديم واللغه    الأحد يوليو 18, 2010 7:33 pm

الســـــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السادة أعضاء المنتدى الجميل أبحر معكم ومع الكلمات

النوبية لتروا معى منها لغة ابائى واجدادى وتكون هديتي المتواضعة

لكل اصدقائى وزملائى هنا مع علمي بأنكــم تستحقون أكثر من ذلك

بكثير ولكم شكري الكبير والعميق .



وهذه بعض الضمائر




أنـــا I

آي I ay الكنزي

آي I ay الفديجة



أنـت you

أيـر er كنزي

إر ir فديجة



هو - هي he -she

تيـر ter كنزي

تــر tur فديجة



نحـــن we

أر ur كنزي

أو ou فديجة



أنتم you

أر ir كنزي

أور our فديجة


هم - هن they

تــر tir كنزي

تيـر ter فديجة



وهذه بعض الارقام



واحد one

وير wair كنزي

ويرا waira فديجة




أثنيـن two

أوو ow wi كنزي

أوو out wo فديجة




ثلاثة three

توسكو - تسكي tosks -toski كنزي

توسكو tousko فديجة




أربعة four

كميس kemiso كنزي

كيمسو kemso فديجة




جمسة five

دجو digeo كنزي

ديجا digea فديجة




ستــة six

قرجو gorigeo كنزي

قرجو gorigeo فديجة



سبعـة seven

كولدو koled ou كنزي

كولدوا koloda فديجة



ثمانية eighe

أدو id wo كنزي

أدو id wo فديجة



تسعــة nine

أسكدو iskodo كنزي

أسكودا oskoda فديجة



عشــرة ten

ديمـن dimen كنزي

ديمـه dime فديجة




الحادي عشر eleven

ديمن د وير dimen d wair كنزي

ديمه ويرا dime e waira فديجة




الثاني عشر twelve


ديمن د أوو dimen d ow wo كنزي

ديميه د أوو dime r ouwwo فديجة




الثالث عشر thirteen

ديمن د تسكو dimen d tosko كنزي

ديمه توسكو dime tousko فديجة



الرابع عشر fourteen

ديمن د كيمسو dimen d kemso كنزي

ديمه كيمسو dime kemso فديجة



الخامس عشر fifteen

ديمن د ديجو dimen d digeo كنزي

ديمه ديجا dime digea فديجة



السادس عشر sixteen

ديمن د قرجو dimen d gorgeo

ديمه قرجو deme gorgeo





السابع عشر sevnteen

ديمن د كولدو dimen d koledou كنزي

ديمه كولودا dime koloda فديجة




الثامن عشر eighteen

ديمن د أيدوو dimen d idwo كنزي

ديمه ر أيدوو dime r idwo فديجة




التاسع عشر nineteen

ديمن د أسكدو dimen d iskodo كنزي

ديمه ر أسكودا dime r oskoda فديجة




عشــرون twenty

أريه are كنزي

أرو aro فديجة




مــائـة hundred

إيمل imil كنزي

إيمل imil فديجة




ألــف thousand

دوريـه doure كنزي

دوريـه doure فديجة




مليــون million


دوريه دوريه doure doure كنزي

دوريه دوريه doure doure فديجة



وهذه بعض الكلمات


أب father

باب bab أو an bab كنزي

فاب fab فديجة




جــد grand father

نو nou أو an nou كنزي

نو nou فديجة




أم mother

أين ain كنزي

أين ain فديجة




أمـي my mother

يـو - أندي yo - indi كنزي

يو أنين yo - unain فديجة



خــالة aunt

إندي كيقيد indi kegid كنزي

أنين بيس un aim bess فديجة



عمــة aunt

با ن أبسي ba n essi أو an banessi كنزي

أنج ungne فديجة



مـولـود born

أونـر ounnur كنزي

أونــاد ounnad فديجة




ولـــد boy

تـوود toad كنزي

تـوود toad فديجة




أخ brother

بيس bess أو an bess كنزي

أينقا enga فديجة




الطفــولة childhood

أفي نيريه uffi nere كنزي

أسركي usurki فديجة




بنــت girl

بـورو bourou كنزي

بـورو bourou فديجة



رجــل man

إد - أقج id - ogoge كنزي

إد - أقج id - ogoge فديجة



إنســان man

آدم adem كنزي

آدم adem فديجة




جــدة grand mother

ناو an naw كنزي

ناو naw فديجة



أخــت sister

أيسي essi an essi كنزي

أيسي essi فديجة




ويارب اكون قدمت لكم جزء بسيط من التراث

************************************************
محمد عبد الرازق

الى من فقدتها

اخذت قلبى

عزفتنى عن الزواج

    
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس الغروب
- عضو أوعى وشك -
avatar

انثى عدد المساهمات : 307
نقاط : 3233
تاريخ التسجيل : 13/04/2010
العمر : 23
الموقع : في الحياة
الوظيفه : القراءة والسفر
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: ادخل وتعلم التراث القديم واللغه    الأحد يوليو 18, 2010 8:42 pm

موضوع جميل رغم اني مش فاهمة حاجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
beckham
مشرف القسم الفنى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 201
نقاط : 3145
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 28
الموقع : حاليا انا مش عارف
المزاج : رايق وفايق ومش طايق

مُساهمةموضوع: رد: ادخل وتعلم التراث القديم واللغه    الإثنين يوليو 19, 2010 1:37 am

ايوة كدة يوديع هو دة وعلى راي المثل هشتكنا وبشتكنا ياريس حماده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد كنزى
- مشرف قسم ع المسطبة -
avatar

ذكر عدد المساهمات : 295
نقاط : 3214
تاريخ التسجيل : 12/04/2010
العمر : 28
الوظيفه : رحااااااااال
المزاج : متى تعووووووووووود

مُساهمةموضوع: رد: ادخل وتعلم التراث القديم واللغه    الإثنين يوليو 19, 2010 3:50 pm

شكرا جزيلا ياشمس ويابيكهام على مروركم الطيب

وماانا الاجندى من جنود النوبيين قى ساحات النوبه اقدس نويتى وانشر تراثى

بالنسبه اتك مش فاهمه ياشمس انا ممكن اشوف رابط صوتى انزله

************************************************
محمد عبد الرازق

الى من فقدتها

اخذت قلبى

عزفتنى عن الزواج

    
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salma
- عضو أوعى وشك -
avatar

انثى عدد المساهمات : 321
نقاط : 3149
تاريخ التسجيل : 06/06/2010
العمر : 21
الموقع : ع الفيس بوك 50 ساعة ف اليوم
المزاج : عايزة اناااااااام

مُساهمةموضوع: رد: ادخل وتعلم التراث القديم واللغه    الأربعاء يوليو 28, 2010 7:28 pm

ايه ده كله هو حاجات جميلة بس انا منضمة لحسب بسمة وهاعترف واقول انى مش فاهمة حاجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد كنزى
- مشرف قسم ع المسطبة -
avatar

ذكر عدد المساهمات : 295
نقاط : 3214
تاريخ التسجيل : 12/04/2010
العمر : 28
الوظيفه : رحااااااااال
المزاج : متى تعووووووووووود

مُساهمةموضوع: رد: ادخل وتعلم التراث القديم واللغه    السبت يوليو 31, 2010 2:33 pm

شكرا جزيلا برضه يااستاذه سلمى

على مرورك الجميل

وجزاكى الله عنى خير

************************************************
محمد عبد الرازق

الى من فقدتها

اخذت قلبى

عزفتنى عن الزواج

    
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادخل وتعلم التراث القديم واللغه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
SoUL TeAM :: المنتدى العام :: ع القهوة-
انتقل الى: