[size=18]
اليوم سوف نتكلم عن موضوع مهم جداً يتعلق بـ تحليل نقاط القوة والضعف لأي شركة أو مشروع تجاري أو كما يسمى:
تحليل الفرص والمخاطر SWOT
وهو اختصار لـ Strength, Weakness, Opportunities & Threats
يعتبر تحليل SWOT أداة مفيدة لفهم عمل المؤسسة من الداخل والخارج . حيث يأخذ تحليل القوة والضعف بالاعتبار العوامل الداخلية للشركة أو المؤسسة، ويصنف كل عامل من هذه العوامل كعامل قوة أو ضعف بالنسبة لها ..
حيث يهتم تحليل الفرص والمخاطر SWOT بالبيئة الداخلية والخارجية لأي شركة أو مشروع استثماري في محاولة للتركيز على اتجاهها في المستقبل ..
فنستطيع من خلال هذا التحليل أن نفهم الفرص المتوفرة لنا والتي يمكن أن تكون على شكل تكنولوجيا جديدة أو تطوير البنية التحتية التي يمكن أن توسع قاعدة الزبائن .. فهو يسمح ببناء قوة المؤسسة وخلق فرص جديدة للوصول لمزيد من الزبائن ..
وهو مهم أيضا لأخذ المخاطر بعين الاعتبار مثل الـ “Feed-back” التي تأتي من البيئة الخارجية. ويجاوب هلى كثير من الأسئلة حول ما هي المخاطر الكبرى التي سوف تواجهها المؤسسة الآن وخلال الأعوام الخمس القادمة؟
وهنا نعرف أننا يجب مراقبة هذه المخاطر التي سوف تواجهها المؤسسة بشكل مستمر للتوصل إلى الاستراتيجيات المناسبة للتعامل معها.
مثال على نموذج تحليل القوة والضعف
قوة أساسية
قوة
بسيطة
محايدة
ضعف بسيط
ضعف أساسي
التسويق
1. سمعة الشركة
2. حصة السوق
3. سمعة الجودة
4. سمعة الخدمة
5. كلفة التوزيع
6. فعالية الترويج
7. فعالية الموظفين
8. التغطية الجغرافية
الماليـــة
9. كلفة رأس المال
10. توفر رأس المال
11. الربحية
12. الاستقرار المالي
13. هيكلية الدين
14. الموارد المالية
المـزودون
15. عقود الشركة
16. التدرج الاقتصادي
17. المقدرة على التوصيل في الوقت المناسب
18. الابتكارات التكنولوجية
19. الداخلي مقابل الخارجي
المؤسسـة
20. رسالة المؤسسة
21. المقدرة القيادية
22. الموظفون المدربون
23. التدريب / التحفيز
24. التوجه نحو الزبون
عند انتهاءك من تعبئة هذا الجدول اقرء ماتوصلت إليه وما أوردته في هذا التحليل .. لأني أعتقد أن ذهنك سوف يتفتح تماماً للأمور التي كانت تحيرك وسوف تجد لها الحل بإذن الله ..
size]